Skip Ribbon Commands
Skip to main content
الإثنين 30 شعبان 1442, 12 أبريل 2021 الرقم الموحد ٩٢٠٠٠٠٥٥٣ البريد الإكتروني con@bog.gov.sa

 الأهداف وقواعد النشر

آخر تحديث :21/05/1441 09:50 ص

أهداف المجلة:

1.     تشجيع البحث العلمي والفقهي والنظامي، والرقي بمستواه، وتوجيهه ليساعد في حل المشكلات المتعلقة بالشأن القانوني الحقوقي.

2.     المساهمة الجادة في إثراء الفكر الفقهي والنظامي من خلال نشر القواعد النظامية والآراء الفقهية والاجتهادات القضائية المتميزة.

3.     المساهمة في تطوير الأنظمة من خلال النتاج العلمي المتميز الذي سيقدمه الباحثون المختصون في المجلة أو من خلال عرض ودراسة الأحكام القضائية.

4.     إقامة جسر من التواصل الفاعل بين أقطاب الفكر الحقوقي (القاضي – الفقيه - المحامي) على نحو يحدث تفاعلاً إيجابياً يثري المجالات القانونية.

5.     تهيئة البيئة العملية المناسبة لنشر أفكار الباحثين ونتاج أنشطتهم العلمية في المجالات الفقهية والقانونية والحقوقية.

6.     رعاية الأفكار العلمية والقانونية التي تقوم على التوأمة والأصالة والتجديد.

7.     دعم الانتماء الوطني والمحافظة على القيم الوطنية السليمة من خلال إيجاد الأفكار القانونية والعملية التي تخدم هذا الغرض.

8.     نشر الوعي الحقوقي في المجتمع وترسيخ قيم العدالة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية.

9.     معالجة القضايا الإنسانية المعاصرة في إطار الشريعة والقانون.

10.   متابعة اتجاهات الحركة العلمية في نطاق القانون والحقوق والدراسات ذات الصلة به، من خلال التعريف بالكتب والترجمات الحديثة، والرسائل الجامعية والبحوث التي تقدم في المؤتمرات، والندوات العلمية.

11.   العمل على توثيق العلاقات مع الجهات القضائية والحقوقية الدولية بنشر بحوث المختصين فيها وفق معايير المجلة العلمية.

12.   العناية بنشر الأحكام القضائية المتميزة محلياً ودولياً ذات الصلة بالطبيعة القضائية لديوان المظالم.

 

قواعد النشر:

يكون النشر في المجلة وفق الآتي:

1.     يكون النشر في المجلة وفقاً لأهدافها.

2.     أن يكون البحث المقدم للنشر المراد تحكيمه لم يسبق نشره، أو مستلاً من بحث علمي آخر مثل رسالة الدكتوراه والماجستير التي تقدم بها الباحث، أو جزءًا من كتاب له سبق نشره، أو مقدماً للنشر في مجلة علمية.

3.     ظهور شخصية الباحث من خلال جودة الصياغة والقدرة على تبني الأفكار ذات الأثر وتحقيق إضافة للقيمة العلمية المرتجاة من البحث.

4.     أن يتسم البحث بالعمق العلمي وقواعده العامة، ومراعاة التوثيق العلمي لمواد البحث.

5.     ألا يزيد عدد صفحات البحث أو الدراسة عن (40) صفحة ويجوز في بعض الحالات التغاضي عن هذا الشرط إذا كان تقسيم البحث إلى قسمين أو أكثر لا يؤدي إلى الإخلال بوحدة البحث.

6.     لرئيس هيئة التحرير حق الفحص الأولي للبحث أو الدراسة وتقرير صلاحيته للتحكيم أو استبعاده، على أن يخضع ما يرشحه للتحكيم للضوابط الآتية:

أ‌.      تستعين المجلة في تدقيق البحث أو الدارسة المقدمة بمحكمين اثنين على الأقل من المختصين يختارهما رئيس هيئة التحرير من قوائم المحكمين، ويجوز لرئيس هيئة التحرير اختيار محكم آخر في حالة رفض البحث أو الدراسة من قبل المحكمين.

ب‌.     يوضح المحكم رأيه في البحث أو الدراسة كتابة مستوفياً العناصر الآتية:

1)     هدف البحث أو الدراسة وخطته.

2)     المضمون ومدى إسهامه المعرفي في مجال التخصص.

3)     المنهجية والأسلوب.

4)     المصادر والحواشي.

ت‌.     على المحكم في نهاية تقييمه العام إبداء الرأي في مدى صلاحية البحث أو الدراسة للنشر وما قد يرى إدخاله عليه من تعديل أو تنقيح.

ث‌.     يخطر مقدم البحث أو الدراسة بالتعديل المطلوب، ويعد البحث أو الدراسة في حكم المسحوب إذا تأخر الباحث عن تقديم التعديلات المطلوبة لمدة تزيد عن شهر من تاريخ تسلمه الرد من المجلة.

ج‌.     لرئيس هيئة التحرير إفادة صاحب البحث أو الدارسة غير المقبولة للنشر – بناءً على طلبه – برأي المحكمين أو خلاصته دون ذكر أسماء المحكمين، ودون أي التزام ببيان أسباب الرفض.

7.     لا يجوز نشر البحث في مجلة علمية أخرى بعد إقرار نشره في المجلة وإخطار الباحث بذلك إلا بعد الحصول على إذن كتابي بذلك من رئيس هيئة التحرير.

8.     أصول البحث التي تصل إلى المجلة لا ترد سواء نشرت أو لم تنشر.

9.     يرفق الباحث نبذة تعريفيه عنه، ووسائل التواصل معه (العنوان البريدي والالكتروني، والهاتف والجوال، والفاكس) مرسلة لبريد المجلة الإلكتروني.

10.   يرفق ملخصاً عن بحثه في حدود ثلاث صفحات باللغة العربية والانجليزية.

11.   يمنح كل باحث أقر نشر بحثه خمس نسخ من العدد المنشور فيه بحثه مع عشر مستلات من بحثه المنشور.

12.   تعطى الأولية عند النشر لاعتبارات منها: الأسبقية في انتهاء متطلبات النشر، ومناسبة الوقت لنشر البحث، ومناسبة الظروف الفنية، ونحو ذلك.

13.   ترتيب الأبحاث عند النشر يكون وفق اعتبارات فنية لا علاقة لها بالقيمة العلمية للبحث أو مكانة الباحث، ونحو ذلك من الاعتبارات.

14.   ما تنشره المجلة يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير في المجلة.

15.   يراعى في مراجعة الكتب والرسائل العلمية ما يأتي:

أ‌-      أن لا يمضي على صدور الكتاب أو مناقشة الرسائل أكثر من عشر سنوات.

ب‌-    أن لا تكون مادة المراجعة منشورة أو منبثقة من عمل منشور لمعدها.

16.   ترسل البحوث ومرافقاتها على بريد مجلة ديوان المظالم (mbog@bog.gov.sa).


التقييم